مؤسسة مولاي عبد الله الشريف
أنت غير مسجل في المنتــــدى لن تتمكن من رؤية الروابط عرف بنفسك
بالضغط على :دخول
او إضغط على:تسجيل--ان كنت لم تسجل بعد--
او الغاء ان كنت تحبد التصف فقط .



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
باسم الله الرحمان الرحيم ﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾

شاطر | 
 

 كل إنسان بلسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jawad



عدد المساهمات : 85
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/12/2010

مُساهمةموضوع: كل إنسان بلسان   الثلاثاء 18 يناير 2011, 02:19

كل إنسان بلسان



هذه ليست مقولة بل هو عطاء الله لكل مخلوق والمميز عند الإنسان عن باقي المخلوقات هو النطق،والنطق إما حق أو باطل
وعندما نقول اللسان الذي هو أداة النطق نقول أيضا الذوق وهي حاسة من الحواس الخمس .
لنتطرق إلى خاصية من وظائف اللسان وهي النطق والذوق، لاحظوا معي أن النطق والذوق يجمعهما حرف واحد في آخر كل منهما،إنه حرف القاف،ستجدون أن حرف القاف يخرج بضغط اللسان على الحلق ،وإن حاولتم حبس اللسان على الحلق ولو لمدة دقيقة واحدة ستشعرون باختناق،هذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن هاتين الكلمتين إن أحسنتها أحسنتك وإن أسأت لها أساءت لك.
اللسان قد يكون خيرا لك أو شرا عليك،وقد يجمع أو يفرق،أو يصلح ذات البين أو يخلق العداوة والبغضاء،وقد يطفئ نار الحرب أو يشعلها.
يقول المثل العربي {عثرة القدم خير من عثرة اللسان } وأنتم تعرفون ما لهذا المثل من معان .
أطلب منكم إتمام ما بدأته
حتى يضع كل واحد منا بصمته
على هذا الموضوع،ولنجعله
موضوعا جماعيا إن شاء الله تعالى

هذه إضافة:من ةقبل السيد العضراوي

--------------------------------------------------------------------------------

يقال في وصف التوبيخ والتعنيف الشفوي
وما له من أتر على النفس
يقال
جرح السنان لها التآم وليس يلتئم ما جرح اللسان

ذلك لأن الكـلـمـة الــتــى تـنـطـلـق مــــن افـواهـنــا .
احـيـانــا تـقـتــل كــمــا تـقـتــل الـرصــاصــة ..
المـنـطـلـقـه مـــــن فـــوهـــة مـــســـدس ..
هــل نفـكـر قـبــل ان نـتـحـدث مـــع الاخـريــن ؟؟
هـل ننتقـي كلماتنـا بأهتمـام عندمـا نكـتـب للآخـريـن...
عندمـا نعاتبهـم ... عندمـا نحبهـم ... عندمـا نحتـج عليـهـم

الكلمه سلاح خطير يجب ان نتعامـل معهـا بكـل عنايـه
وحـذر حـــتـــى لانصيب أحدا بأدا....
او نتسـب لـه بضـرر
زمن هنا قيل
لسانك حصانك إن صنته صانك وإن خنته خانك



عدل سابقا من قبل jawad في الأحد 23 يناير 2011, 08:20 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adraoui

avatar

عدد المساهمات : 152
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
الموقع : www.avocats.forummaroc.net

مُساهمةموضوع: رد: كل إنسان بلسان   الجمعة 21 يناير 2011, 14:59

يقال في وصف التوبيخ والتعنيف الشفوي
وما له من أتر على النفس
يقال
جرح السنان لها التآم وليس يلتئم ما جرح اللسان

ذلك لأن الكـلـمـة الــتــى تـنـطـلـق مــــن افـواهـنــا .
احـيـانــا تـقـتــل كــمــا تـقـتــل الـرصــاصــة ..
المـنـطـلـقـه مـــــن فـــوهـــة مـــســـدس ..
هــل نفـكـر قـبــل ان نـتـحـدث مـــع الاخـريــن ؟؟
هـل ننتقـي كلماتنـا بأهتمـام عندمـا نكـتـب للآخـريـن...
عندمـا نعاتبهـم ... عندمـا نحبهـم ... عندمـا نحتـج عليـهـم

الكلمه سلاح خطير يجب ان نتعامـل معهـا بكـل عنايـه
وحـذر حـــتـــى لانصيب أحدا بأدا....
او نتسـب لـه بضـرر
زمن هنا قيل
لسانك حصانك إن صنته صانك وإن خنته خانك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل إنسان بلسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسة مولاي عبد الله الشريف :: منتدى التربية و التعليم :: مواضع عامة-
انتقل الى: