مؤسسة مولاي عبد الله الشريف
أنت غير مسجل في المنتــــدى لن تتمكن من رؤية الروابط عرف بنفسك
بالضغط على :دخول
او إضغط على:تسجيل--ان كنت لم تسجل بعد--
او الغاء ان كنت تحبد التصف فقط .



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
باسم الله الرحمان الرحيم ﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾

شاطر | 
 

 معاني اسماء السادة الاعضاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
simohamed chahidi



عدد المساهمات : 95
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: معاني اسماء السادة الاعضاء   الأحد 23 يناير 2011, 10:15

نبدا بالسيد المدير
الأكثر حمداً ، المحمود ، وأوّل من سُمِّي به النبي محمد "ص" حيث ورد في القرآن الكريم بلسان النبي عيسى"ع" {.. وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ..}*(15) .أحمد بن أبي أُصيبعة ( 1203-1269م) : ولد في دمشق وله الكتاب المعروف باسم "عيون الأنباء في طبقات الأطباء"، الذي يعتبر من أهم المراجع في تاريخ الطب عند العرب ، حيث تضمَّن دراسة مفصلة لما يزيد عن 500 طبيب ، منهم 400 طبيب عربي ، ذاكراً أخبارهم العلمية وشعرهم ونوادرهم وتفاصيل عن شخصياتهم ، وهو من أمتع وأصدق ما كُتب عن الأطباء العرب *(16).
2_جواد
السخيّ والكريم ، الحصان السريع الجري ، والبعيد .
3_عبد الرحمان

الرحمان..صاحب الرحمة الشاملة
4_ عماد
( عِمَادَة ) : الشريف ، السيِّد ، الحليم الوقور في كلامه ، الرجل الطويل ، قائد الجيش ، الأبنية العالية ، الأساس الذي تقوم عليه الأشياء ، ما يُسند به ، تنصير الولد بماء المعمودية ، والرفيع العماد : العظيم الشرف ، والعمادة : منصب العميد في الجامعة. قال الزبير بن أبي بكر *(53): العلمُ يرفعُ بيتاً لا عِمادَ لهُ والجهلُ يهدمُ بيتَ العِزِّ والشَّرفِ
4_جاد
المجتهد ، الرزين ، البعيد عن الهزل ، الجيّد ، المطر الغزير ، والكريم . أبو جاد : الباطل ، والسَّائل الطالب للعطية ، والجَدِيْدَان أو المُجْتَهِدَان : الليل والنهار .
5_ادريس
المعلم، وقيل: إنَّه أوَّل نبي جاء بعد آدم لهداية نسل" قابيل"، ووصفه القرآن الكريم بالصبر والصدق ورفعة المنزلة، وقيل: هو أوَّل مَنْ خطَّ بالقلم .الإدريسي (1100-1166م) : من أشهر الجغرافيين والرحالة العرب ، ترك موسوعة جغرافية ضخمة بقيت مرجعاً لعدة قرون ، وسمَّاها "نزهة المشتاق في اختراق الآفاق" استغرق تأليفها 15 سنة ، وهي من أوائل الكتب العربية التي عرفت الطباعة وترجمت عدة مرات إلى معظم اللغات العالمية .جاءت هذه الموسوعة كشرح لخريطته التي وضعها عن العالم ، وتحتوي شرحاً كاملاً عن المدن والبلاد ، موضحاً طبيعتها وثقافتها والنشاط البشري فيها ، ويذكر بحارها وجبالها وأنهارها وسهولها وإنتاجها من الحبوب والفواكه والنباتات ، وكذلك الفنون والصادرات والواردات والصناعات ، والحالة المعيشية للشعوب والعادات والتقاليد والملابس واللغات المنتشرة بينهم .هذا وقد قام المجمع العلمي العراقي في سنة 1956 وبعد مراجعة النسخ الموجودة في العالم بطبع خريطة الادريسي للعالم وهي بطول مترين وعرض متر *(40).
6_مهدي
( مَهْدِيَّة ) : ذو الهداية والرشد ، الذي هداه الله إلى الحق ، والمَهْدِيَّة : المرأة التي يجمعها زوجها إليه ويضمّها . والمَهْدِيّ : هو الإمام الثاني عشر عند الشيعة ، سيأتي في آخر الزمان ليملأ الأرض عدلاً بعدما امتلأت جوراً وفساداً *(44)، والمهديّة مدينة تونسية على المتوسط .
7_الياس
اسم نبي ورد ذكره في القرآن الكريم سمّت به العرب منذ القديم .إلياس بن مُضر بن نزار بن معدّ بن عدنان أبو قبيلة، كان قد أصيب بداء السِّل، لذلك سمّت العرب داء السِّل بداء الياس *(45).
8_عبد النور
الضياء الذي يُبيِّن الأشياء ويُري الأبصار حقيقتها ، الحق ، إشراق الوجه ، الوسْم ، الوضوح ، البيان ، حُسن النبات وطوله ، النار ، النساء اللواتي ينفرن من الشرِّ والقبيح والريبة ، البقرات اللواتي ينفرن من الفحول ، ولقب كلّ من السيِّد المسيح"ع" والنبي محمّد"ص" ، والله عزَّ وجلّ نور السَّموات والأرض .
9_الطيب
خلاف الخبيث ، ذو الطيبة ، اللذيذ ، الحلال ، الحَسَن ، والرغيد . أبو الطيّب المتنبي ( ت. 965 م) : مالىء الدنيا وشاغل الناس، فهو من أكبر وأوسع شعراء العرب شهرة ، في شخصه تجسَّمت صفات العرب وفي شعره تجسَّدت مزايا الشِّعر العربي الأصيل ، وُلد في كندة بالكوفة وقُتل في طريقه من فارس إلى بغداد ، كان خالص العروبة جبَّار الهمَّة وثابت العزم ، ومحباً للمغامرات ويقدّس القوَّة ، وكان أنوفاً مترفعاً عن كلّ ما ترتاح إليه صغار النفوس ، وأفضل شعره في الحكمة وفلسفة الحياة ووصف المعارك بصياغة قوية محكمة *(11).
10_محمد
الكثير الخصال الحميدة ، والمحمود جداً . الرسول العربي محمد بن عبد الله "ص"(570 - 632م ) : من بني هاشم، ولد في مكّة بعد وفاة أبيه، وتوفيت أمّه آمنة ولم يتجاوز السادسة من العمر، فكفله جدّه عبد المطلب ثمَّ عمّه أبو طالب، وفي الخامسة والعشرين من عمره تزوَّج خديجة بنت خويلد، وفي سن الأربعين اصطفاه الله وبدأ الوحي بالهبوط عليه، فدعا الناس في مكّة إلى الإسلام لكنَّهم قابلوه بالاضطهاد، فهاجر إلى المدينة "يثرب" حيث اجتمع الأنصار من حوله سنة 622 م، فأصبحت هذه السنة بدء التأريخ الإسلامي أو الهجري، انتصر على المشركين في موقعة بدر في السنة الثانية للهجرة، وهُزِم المسلمون في أُحد في السنة الثالثة، غير أنَّهم عادوا وانتصروا عليهم في معركة الخندق في السنة الخامسة، وكان انتصارهم الحاسم يوم فتح مكّة، فدخلها الرسول ظافراً في السنة الثامنة وعفا عن خصومه القدماء قائلاً:"اذهبوا فأنتم الطلقاء"، ولحق بالرفيق الأعلى بعد أن
الان جاء دور البنات
11_رحمة
الرقَّة والعطف ، المغفرة والشفقة ، والمحبة .
12_سناء
( سَنَا ) : المجد والشَّرف وارتفاع المنْزلة والقدر ، ضوء القمر والبرق والنار ، نوع من الحرير ، نبات يُتداوى به ، ونبات يُكتحل به .
13_يسرى
جهة اليسار ، الغنيَّة ، السهلة ، وخلاف اليمنى . ( يُسْرِيَّة ) : المنسوب الى اليُسْر
14_رجاء
رَجَاء ) : نقيض اليأس ، التوقّع والأمل ، الخوف ، الحمْل الكاذب ، الناحية ، والموقع .
15_بشرى
الخبر المفرح ، البِشارة ، أوائل كل شيء وتباشيره : تباشير الصباح ، الريح التي تُبشر بالمطر ....من أقوال الإمام علي"ع": مَنْ حَذَّرَكَ كَمَنْ بَشَّرَكَ *(19).
و السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ben tayib
Admin
avatar

عدد المساهمات : 171
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 18/12/2010
الموقع : oua_ah@yahoo,fr

مُساهمةموضوع: رد   الإثنين 24 يناير 2011, 06:42

فكرة جميلة لوضع معاني اعضاء المنتدى .
وبحث تطلب مجهودا ووقتا .فشكرا و الى اللقاء مع فكرة اخى وعمل جديد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fomac.societyforum.net
l.rajae fes



عدد المساهمات : 12
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: معاني اسماء السادة الاعضاء   الخميس 27 يناير 2011, 07:10

موضوع جميل اخي سيدي محمد اتمنى لك التفوق و التالق في دراستك و حياتك كلها ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sanaa97

avatar

عدد المساهمات : 82
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 20
الموقع : sanamontana97@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: رد: معاني اسماء السادة الاعضاء   الخميس 27 يناير 2011, 14:43

مشكور أيها الأخ الكريم simohamed chahidi على هذا الموضوع

فأنا لم أكن أعرف الكثير عن اسمي سابقا

و ها أنت أعطيتني جمة من المعاني

مشكور مجددا على هذه الفكرة الممتازة و مجهوداتك الجبارة

لك تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معاني اسماء السادة الاعضاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسة مولاي عبد الله الشريف :: منتدى التربية و التعليم :: مواضع عامة-
انتقل الى: