مؤسسة مولاي عبد الله الشريف
أنت غير مسجل في المنتــــدى لن تتمكن من رؤية الروابط عرف بنفسك
بالضغط على :دخول
او إضغط على:تسجيل--ان كنت لم تسجل بعد--
او الغاء ان كنت تحبد التصف فقط .



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
باسم الله الرحمان الرحيم ﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾

شاطر | 
 

 المشي اثناء النوم اضطراب نفسي يصيب....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youssra.zin

avatar

عدد المساهمات : 112
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 18/01/2011

مُساهمةموضوع: المشي اثناء النوم اضطراب نفسي يصيب....   الثلاثاء 28 يونيو 2011, 09:43

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تستغرق هذه النوبة عادة عدة دقائق إلى نصف ساعة. ويبدو من وجهة نظر بعض الأوساط الطبية، أن العامل الوراثي له دور في المشي أثناء النوم، إذ تزيد الظاهرة إذا كان الوالدان قد أصيبا بهذا الاضطراب.ويعد المشي أثناء النوم، من الاضطرابات الحميدة، حسب ما أوردته عدد من الكتابات الطبية، إذ عادة ما تختفي في سن المراهقة، لا سيما في السن 15، وفي حالات أخرى تتحسن مع العمر إلى أن تختفي. في مقابل ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن عند نسبة ضئيلة من هذه الحالات، أن تستمر إلى مرحلة الرشد والشباب.
وتؤكد تقارير طبية، أن المشي أثناء النوم قليل الحدوث عند أغلب المرضى المصابين بهذا الاضطراب، عادة ما يحدث أقل من مرة في الشهر، لكنه عند نسبة أخرى من المرضى، يكون أكثر تكرارا، بحيث يحدث كل ليلة. وهذه الفئة من المرضى هي أكثر عرضة للإصابة نتيجة المشي أثناء النوم، مثل الاصطدام بأجسام صلبة أو حادة، أو السقوط من مكان مرتفع.
ويوضح بعض الأطباء المعالجين النفسيين، أن المصابين بهذا النوع من الاضطراب، قد يتعرضون للحرج وقد تنتابهم مشاعر مختلفة من الشعور بالذنب أو الخجل وأحيانا الانطواء، لذلك فإنه في حالة الزيادة المتكررة في حدوث هذه الأعراض أو عند شعور المريض بأي من الأحاسيس السابقة الذكر، يجب عدم التردد في زيارة الطبيب المختص، خصوصا عند الكبار، لأن المرض يتوجب الاهتمام أكثر منه
كيف نمشي ونحن نيام؟
يعرف الأطباء المشي أثناء النوم بأنه سلسلة معقدة من التصرفات، تبدأ خلال مراحل النوم العميقة، عادة ما تحدث في الثلث الأول من الليل، حينها يكون الدماغ نصف نائم ونصف واع، ومع ذلك يحاول الشخص المريض، خلال مشيه، تجنب بعض العوائق التي قد تصادفه، دون التفاعل مع العوامل الخارجية.ويؤكد الأطباء، أنه يمكن للمصاب بالاضطراب، أن يتعرض للأذى أوالسقوط أو التعرض
للكدمات والجروح، حين يمشي أثناء نومه، إذ لا يستجيب لكلام من حوله ولا يتحدث إلا نادرا، فيكون خافتا ومحدودا وليس مسترسلا، إلى جانب نقصان انتباهه. وفي أحيان أخرى، قد يرد على حديث فيعود إلى سريره ويتابع نومه.ويبين الأطباء المعالجون، أن المريض في مثل هذه الحالات، يصعب إيقاظه من نوبة المشي أثناء النوم، علما أنه حينها يفقد قدرته على تذكر ما جرى وقد يتذكر بعض الأمور العامة، لكن لا يمكنه أن يتذكر التفاصيل.
وتشير بعض الدراسات المنجزة حول الظاهرة، إلى أن هناك عاملا وراثيا وراء عدد من الحالات، إذ ينتشر الاضطراب في العائلة نفسها. وعندما يصاب أحد أفراد الأسرة، فإن نسبة بين 10 و20 في المائة من أقرباء الدرجة الأولى، يظهر لديهم هذا الاضطراب.
وتبين دراسات موازية، إلى وجود عدد من المثيرات لنوبات المشي أثناء النوم، ومنها القلق والتوتر والخوف، وامتلاء المثانة
والضجيج والحرمان من النوم، وارتفاع الحرارة ونوبات الصداع النصفي واستعمال الكحول وبعض الأدوية النفسية. ورغم اختلاف علماء النفس في تحديد ما إذا كان الكلام والمشي أثناء النوم شيئا مرضيا أم لا، يذكر العديد منهم أن الكلام أثناء النوم يعتبر حالة من التنفيس الانفعالي يعكس مشكلات مكبوتة لدى الشخص، ويكون وسيلة للهروب من مواجهة الواقع، وأن الأطفال أكثر تعرضا لذلك، لأنهم لا يستطيعون التعبيرعن انفعالاتهم أثناء اليقظة.ويبرزالعديد من المعالجين النفسيين، أن السير أثناء النوم شائع بين الأطفال،
ولا يعتبر عرضا لمرض أو لاضطراب نفسي، وإنما هو مرتبط لديهم فقط بعدم النوم العميق وليس أكثر من ذلك، أما الشباب أو الكبار بشكل عام، فالمشي لديهم أثناء النوم حالة مرضية. في حين وجد باحثون في سويسرا، أن المشي أثناء النوم في مرحلة البلوغ والشباب، تختلف عنها في مرحلة الطفولة وقد يكون لها صلة وراثية.

حلول وقائية
يتدرج علاج اضطراب المشي أثناء النوم، بداية من الابتعاد عن المثيرات، مثل الحرمان من النوم والتخفيف من القلق والضغوط الاجتماعية قدرالإمكان، كما أن التعب والإرهاق، يزيدان من احتمال حدوث المشي أثناء النوم عند المصابين.
وينصح الخبراء بإبعاد الأشياء الخطرة والحادة من غرفة نوم المريض، مع وضع جرس على باب غرفة نومه، بحيث يحدث صوتا إذا ما فتح المريض الباب حتى يساعد على إيقاظه، إلى جانب وضع شباك حديدي على النوافذ لتجنب خطر القفز أثناء النوم، وإحكام إقفال باب المنزل.
ويفضل أن تكون غرفة المريض في الدورالأرضي من المنزل. ولتجنب السقوط يجب عدم نومه على سرير مرتفع.
وإذا اضطر المريض إلى قضاء الليل خارج منزل، ما عليه إلا إشعار الأشخاص الذين سيمضي الليل عندهم عن المشكلة.
منقول.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adraoui

avatar

عدد المساهمات : 152
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
الموقع : www.avocats.forummaroc.net

مُساهمةموضوع: رد: المشي اثناء النوم اضطراب نفسي يصيب....   السبت 06 أغسطس 2011, 18:20

يا إلهي .....موضوع أكتر من رائع
إذ لم أتوقع أن يصدر موضوع احترافي بهذا الحجم
من أصغر منخرطة في هذا المنتدى و كيف استطاعت
في موضوع واحد أن تطرح الإشكال و تطرح الحل
أن تطرح المرض و تعطي العلاج أو سبل الوقاية
هنيئا لوالديك بك و هنيئا لمنتدانا بك و هنيئا لي ببنت الأخت



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشي اثناء النوم اضطراب نفسي يصيب....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسة مولاي عبد الله الشريف :: المنتدى الصحي :: الطب والصحة-
انتقل الى: