مؤسسة مولاي عبد الله الشريف
أنت غير مسجل في المنتــــدى لن تتمكن من رؤية الروابط عرف بنفسك
بالضغط على :دخول
او إضغط على:تسجيل--ان كنت لم تسجل بعد--
او الغاء ان كنت تحبد التصف فقط .



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
باسم الله الرحمان الرحيم ﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾

شاطر | 
 

 أطفال الشوارع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sanaa97

avatar

عدد المساهمات : 82
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 20
الموقع : sanamontana97@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: أطفال الشوارع   الإثنين 03 يناير 2011, 08:29

أطفال الشوارع


ذهبت مرة إلى حي شعبي يقع بسلا وما رأيت في المكان أدهشني مما جعلني أطرح العديد الأسئلة أزعجت من كان برفقتي , ركزت نظري في هذا المحيط فوجدت السائد أطفال بدون مأوى ,أطفال رجع بهم الزمان و قطف ثمارهم .ثم توجهنا إلى منزل بسيط بابه من خشب مهترئ تعلوه صباغة صفراء قديمة ,عند دخولنا وجدنا امرأة شمطاء ممددة على فراش يهتز يمنة و يسرة على إيقاع ارتعاشات العجوز مصدرا أصواتا مضجرة .لقد كانت من معارف قديمة لمن كان برفقتي ,رحبت بنا المسكينة ترحيب الأقارب ثم نادت على طفلة هي ليست بابنتها و لكنها تساعدها في الوقت الراهن .دخلت الفتاة إلى الغرفة كانت منفوشة الشعر و رثة الثياب تنتعل حذاء قديم الطراز لبت رغباتها ثم انصرفت أشفقت من حالتها لنا لها من ملامح جميلة .جالسناهم برهة من الزمان ثم هممنا بالانصراف عندما تخطينا باب المنزل مر أمامي طفل صغير أثار انتباهي أوساخ تعلو وجهه و يديه المسكين يعمل أجيرا مع ميكانيكي و الذي كان يناديه بالمعلم ,فلما سألته اكتشفت أنه يعامل معاملة قاسية رغم صغر سنه و أدركت أن أمثاله كثر يعملون في حرف متنوعة في ظروف لا تليق بطراوة أجسادهم حتى إني ظننت في الوهلة الأولى أنهم أطفال من الشوارع و ما زاد استغرابي و أثار فضولي أنهم في الحقيقة أنهم في الحقيقة يعيشون مع أسرهم لكن ظروف العيش الدنيئة أرغمتهم على مغادرة المدارس للبحث عن الارتزاق توقف تفكيري بالمرة عندما صادفت طفلا في طريقي طالبا صدقة .مددت يدي إلى جيبي ثم أخرجت ما به من سنتيمات للمساعدة , فقد كان يردد كلمات كالأتي : "أسعفيني بالقليل مما أتاك الله فأنا وأريد أن آكل ..." شكرني الطفل و لكن ما أثار غضبي هو توجهه إلى أمه و إعطائها النقود التي قدمتها له. تساءلت في خاطري قائلة:أهذا يعقل ؟ ألم يقل أنه جوعان و بدون مأوى ؟ أهذا يعقل؟ ألم يأتيني طلبا للمساعدة لأنه بدون عائل يعوله؟ فاستنتجت أن تلك المرأة الجالسة بجانب أطلال بناية ليست بأمه ضحكت قليلا و باشرت بالقول إلى من كان بصحبتي , ألم تثيرك هذه المناظر ؟ فأنا لم أر عليك أية تعبير. لا اندهاش أو استغراب .فرد بصوت خافت:هؤلاء الأطفال لا يتصرفون بمحض إراداتهم بل يسخرون من طرف الكبار فأصبحوا عبارة عن وسيط بين المستفيد و زوار الحي حتى أصبح من المألوف أن يعترض سبيل المارة و من الطبيعي أن يشتغل في مجالات صعبة دون السن القانوني .هذا كل ما في الأمر فلا تشغلي نفسك بهم كثيرا فهم أطفال ينتمون لعائلات فقيرة.صمت لوهلة و أضفت:هيا فلنغادر هذا العالم الغريب و المليء بالمتناقضات فليس هناك من يحس بك و ليس هناك من يحن عليك ,فالقوي يأمر الضعيف و الصغير يلبي طلبات الكبير و العارف بتكبر على الجاهل.


من انتاجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sanaa97

avatar

عدد المساهمات : 82
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 20
الموقع : sanamontana97@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: رد: أطفال الشوارع   الإثنين 03 يناير 2011, 08:48

أتمنى أن تنال اعجابكم هذه القصة الصغيرة

فهي عبارة عن مقتطفات لحياة أطفال لا يعلم أمرهم سوى ربهم

أنتظر ردودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adraoui

avatar

عدد المساهمات : 152
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
الموقع : www.avocats.forummaroc.net

مُساهمةموضوع: رد: أطفال الشوارع   الإثنين 03 يناير 2011, 12:20

لن تنتظري الردود زمنا طويلا
إذ ها هي ذي تتقاطر عليك تباعا
لتحيي فيك برعم الإبداع و التألق
وا سمحي لي أن أقول أن إبداعك فاق سنك بكتير
هنييييييييييييئا لنا بك أختي الصغيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sanaa97

avatar

عدد المساهمات : 82
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 20
الموقع : sanamontana97@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: رد: أطفال الشوارع   الإثنين 03 يناير 2011, 12:29

شكرا لك أخي الفاضل على ردك

فكما يقول المثل : الثمرة الطيبة من الشجرة الطيبة

لذا أرجع الفضل لأبوي العزيزين فهما مفتاح ابداعي

أعيد شكرك مجددا و أعدك بالمزيد ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jawad



عدد المساهمات : 85
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/12/2010

مُساهمةموضوع: أبناء الشوارع   الثلاثاء 04 يناير 2011, 16:33

عزيزتي سناء لقد كنت أكثر من رائعة
في قصتك استعملت دكاءأ يبشر بكل خير
حبكت القصة واستعملت فيها الوصف والإثارة بطريقة جذابة
عزيزتي سناء أنت تعلمين أن المنتدى يطلع عليه الكثير من الناس،لذى حاولي تفادي أخطاء الطبع حتى تكون قراءة القصة بدون عناء
لك مني أعظم تقدير وإجلال،وبالمزيد سيكبر عملك إن شاء الله تعالى

عبد الجواد
jawad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sanaa97

avatar

عدد المساهمات : 82
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 20
الموقع : sanamontana97@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: رد: أطفال الشوارع   الأربعاء 05 يناير 2011, 07:58

jawad كتب:
عزيزتي سناء لقد كنت أكثر من رائعة
في قصتك استعملت دكاءأ يبشر بكل خير
حبكت القصة واستعملت فيها الوصف والإثارة بطريقة جذابة
عزيزتي سناء أنت تعلمين أن المنتدى يطلع عليه الكثير من الناس،لذى حاولي تفادي أخطاء الطبع حتى تكون قراءة القصة بدون عناء
لك مني أعظم تقدير وإجلال،وبالمزيد سيكبر عملك إن شاء الله تعالى


عبد الجواد
jawad

أستاذي المحترم أشكرك جزيل الشكر

على هذا الرد و هذه النصيحة المهمة

و التي سأعمل بها في مواضيعي القادمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أطفال الشوارع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسة مولاي عبد الله الشريف :: منتدى الاسرة :: الطفل-
انتقل الى: